آخر الأخبار

أرشيف القسم : مقالات

لا غرابة!

موقع إخباري “أفريك”، يصدر في باريس، نشر خبرا مفاده أن وزير الدين الجزائري قال إنه تلقى أمرا من الرئيس بوتفليقة يقضي باستيراد أئمة مكونين من العربية السعودية ومن اليمن ثم الأزهر الشريف، لتكوين أئمة الجزائر لشغل مناصب الإمامة في المسجد الأعظم الذي يشيّد في المحمدية! أولا: أشك في أن يكون الرئيس بوتفليقة قد أصدر مثل هذا الأمر لوزير الشؤون الدينية! ... أكمل القراءة »

“الفوط” أهم من التعليم!؟

من مضحكات وزارة التربية تعطيل الدراسة من أجل ترك المعلمين والأساتذة المترشحين للانتخابات المحلية يقومون بعملية شرح برامجهم كمرشحين للبلديات، عوض التدريس! هذا التصرف يقولون عنه في المثل الشعبي الجزائري: “باعت لحرام واشترت الحزام، وتحزمت به على اللحم وشطحت في العرس!”. الحكومة ووزارة التربية توقفان الدراسة وتضيّعان مستقبل التلاميذ من أجل إجراء انتخابات بلدية لا معنى لها من حيث السياسة ... أكمل القراءة »

الجزائر – فرنسا… اتفاقية لحماية السُرّاق؟!

تجنبت الكتابة حول تجمهر الطلبة أمام المعهد الفرنسي بالعاصمة، لأنني على يقين من أن ما حدث يريح الحكومة الجزائرية والحكومة الفرنسية ولا يزعجهما! وهاهي الحكومة الجزائرية تعلن فرحة أنها توصلت مع الحكومة الفرنسية إلى اتفاق تحمي بموجبه الحكومة الجزائرية المسؤولين الجزائريين من القضاء الفرنسي، وأن الحكومة الفرنسية تعهدت بحماية المسؤولين الجزائريين المتواجدين أو الذين سيتواجدون في فرنسا من المتابعات القضائية ... أكمل القراءة »

هل تكتري السعودية جيش إسرائيل لضرب لبنان؟!

لا يكاد العقل البشري يستوعب الأخبار التي تأتي من الشرق الأوسط؟! السعودية تدعو إسرائيل إلى ضرب لبنان، والسعودية تدفع تكاليف الحرب بملايير الدولارات! هل هذا يمكن أن يصدقه العقل؟! دولة عربية تطلب من إسرائيل ضرب دولة عربية أخرى عضو في الجامعة العربية، وهذه الدولة هي التي تدفع ثمن الحرب؟! التاريخ السعودي حافل بمثل هذه المواقف، فقد قامت السعودية في نهاية ... أكمل القراءة »

هو بين “أيادي آمنة”..

الورشة انطلقت فعلا لكن لتهديم آخر رقعة مضيئة، لتهديم كل شيئ كان جميلا امتدادا لمسلسل التحطيم الذي يتعرض له الوطن والأجيال المتعاقبة من زمان في كل المجالات!! قالوا لنا: “هو بين أيادي أمنة”!! ونقول بأنهم سيعودون بنا الى الوراء و سيتركون لنا الوطن أسوأ مما كان عليه قبل عقدين من الزمن انتقاما من الشعب الذي لا يستحق ما يحدث له.. ... أكمل القراءة »

لماذا أرسلت الرئاسة ولد عباس إلى الروس!

الرئاسة تكلف المخلوق ولد عباس، قيادي الأفالان، بتمثيل الجزائر في مؤتمر دولي صغير في روسيا… وأصدرت الرئاسة بيانا رسميا بهذا التكليف! 1- ترى لماذا تقوم الرئاسة بإرسال زعيم الأفالان في مهمة إلى الخارج في عز الحملة الانتخابية للمحليات! هل لأن ولد عباس بتصريحاته أصبح يشوش على الانتخابات، أم أن الأمر يتعلق بتثمين الرئاسة (للزعيم) ولد عباس وإظهاره بهذا التكليف الرئاسي ... أكمل القراءة »

“هوشة” ضراير السياسة!

يتعجب الناس من المعركة الجارية بين ولد عباس وأويحيى حول الرئاسيات القادمة بقفازات البلديات! ومن الطبيعي أن يتم ذلك، لأن البلديات الحالية هي التي تحدد ملامح الرئاسيات القادمة، وعلى ضوء نتائج هذه الانتخابات تتحدد من هي “الضرة “ التي تحظى بقلب الرئيس القادم، أو من يقرر من هو الرئيس القادم للجزائر. صراع “ضراير” السياسة في سرايا الحكم لا علاقة له ... أكمل القراءة »

جامعات مستواها أقل من المركز الثقافي الفرنسي؟!

مشكلة رمي الشباب الجزائري لنفسه في بحر الثقافة الفرنسية، من خلال المشاهد التي سجلت أمام المركز الثقافي الفرنسي مؤخرا، ليست أخطر من رمي الشباب لنفسه في البحر، هربا من الجزائر ولجوئه لأوروبا وفرنسا تحديدا! المشكلة ليست في إقبال الشباب على التسجيل في المركز الثقافي الفرنسي لاجتياز امتحان إثبات المستوى في اللغة الفرنسية… بل المشكلة الأساسية في النظام التربوي الجزائري الذي ... أكمل القراءة »

حفيظ دراجي: عذرا يا وطني!

عذرا يا وطني.. حاولنا.. تعبنا.. ففشلنا.. استشهد من أجلك الرجال والنساء والأطفال ياوطني.. أما نحن فأصبحنا نخشى الموت و نعشق الذل ونختفي وراء حجة الفتنة لنبرر عبوديتنا.. عذرا يا وطني.. نحن الجبناء سلبنا إراداتنا بأنفسنا ومنحنا مصيرنا لمن لا يخاف الله فينا.. كم نحن مساكين يا وطني حين عجزنا أن ندافع عنك ونحافظ عليك، ولا سبيل بعد عجزنا إلا أن ... أكمل القراءة »

شطحة سياسية لولد عباس؟!

أكاد لا أصدق بأن ولد عباس في كامل قواه العقلية، وهو يقول ما يقول بخصوص ملابسات الرئاسيات القادمة! هل يصدق عاقل أن الرئيس بوتفليقة هو الذي سيحدد ملامح الرئيس القادم للجزائر وليس المؤسسة العسكرية، كما يقول ولد عباس؟! 1 – الجيش لا يمكن أن يوافق على أن الرئيس بوتفليقة هو الذي يعين الرئيس القادم للجزائر، إلا في حالة واحدة وهي ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى
Anal