آخر الأخبار

أرشيف القسم : مقالات

سياسة الكل أمني في الاقتصاد أيضا؟!

يبدو أن الوزير الأول، أويحيى، لم يقل الحقيقة كاملة لنواب الشعب… لأن عائدات البترول مازالت في حدود 30 مليار دولار، منها الثلث تأخذه المؤسسات الأمنية… والثلث تأخذه “البطرونة” الداخلية والخارجية، والثلث الباقي مخصص للمواطنين.. وإذا كانت الدولة قد شرعت في الضغط على المواطنين لتقليص المصاريف في الثلث المخصص لهم من خلال زيادة الضرائب ومحاولات رفع الدعم عن بعض المواد وتعويم ... أكمل القراءة »

الجزائر: أزمة سلطان أم أزمة سلطة؟!

“.. Eddie Lacy Jersey إن تصريح 19 جوان 1965 الذي أمضاه العقيد بومدين، وزير الدفاع الوطني، باسم مجلس الثورة، يبرر الانقلاب بالتهم التالية: انحرافات أحمد بن بلة عن مبادئ ثورة نوفمبر 1954، تلك الانحرافات التي تعرقل السير العادي للمؤسسات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تحتاج إليها الجزائر المستقلة بصفة مستعجلة، هذه الانحرافات الخطيرة النرجسية السياسية والحب الحقير للسلطة (السلطة الشخصية) والخلط ... أكمل القراءة »

حفيظ دراجي: “لم أدعم يوما بوتفليقة لعهدة ثالثة”

بدايةً، أودّ أن أتقدّم بجزيل الشكر للأخ العزيز محمد علاوة على اجتهاده ومحاولته سرد الأحداث التاريخية التي وجدتُ في بعضها نقصاً في الحقائق وجب تصحيحها. أولاً، أنا لست رجلاً سياسياً ولست معارضاً للنظام، بالمفهوم السياسي التقليدي. بل أعتبر نفسي مقاوماً للجماعة التي اختطفت الرئيس واختطفت الوطن، وقادته إلى الجحيم بشهادة أويحيى. قبل 2009، لم يكن الوضع سيئاً كما هو اليوم، ... أكمل القراءة »

حفيظ درّاجي vs حفيظ درّاجي

#من_زاوية_أخرى حفيظ درّاجي vs حفيظ درّاجي [لا تهدف هذه الزاوية إلى الإساءة للأشخاص. الهدف هو نقد مواقفهم ورصد تناقضاتها وتحوّلاتها انطلاقاً من أرشيف كتاباتهم وتصريحاتهم. لذا، يُرجى التزام الاحترام في التعليقات] 1 «دخلنا في أزمةٍ بسبب برنامج الرئيس، ويطلبون منّا الالتفاف حول برنامج الرئيس للخروج من الأزمة! أنا معكم. لكن، ما هو مضمون البرنامج؟». تساؤلٌ طرحه الصحافي الرياضي البارز، حفيظ ... أكمل القراءة »

شهادة نائلة بن رحال… صحفية نجت من مجزرة بن طلحة

إخواني لا تنسوا الشهداء … قررت نشر هذه الشهادة هذه المرة لتكون رسالة لكل من يريد و يسعى لأن يعيد الجزائر الى سنوات الدم و العنف … المعاناة التي عشتها و الرعب و العنف جعلتني أدرك معاناة هؤلاء الجزائريين الذين كانوا فعلا يواجهون الموت و الدمار بمفردهم و لم يكونوا آمنين حتى داخل منازلهم و غرف نومهم ..يغتالون و هو ... أكمل القراءة »

وقعنا في فخ… اسمه الكركرية!

بقلم: محمد يغوبي زرت هذا المساء علامة التصوف الدكتور محمد بن بريكة وسألته عن الطريقة الكركرية فقال لي أن عدد مريدي هذه الطريقة في العالم لا يتجاوز 2000 شخص لا أثر لهم بفعل الاندثار الذي عرفته الطريقة، وأن أصلها في مستغانم وأن الفرع النشيط منها يوجد في المغرب بل لا يتجاوز عدد منتسبي الطريقة في الجزائر 75 شخصا ومثلهم في ... أكمل القراءة »

يحدث هذا للجزائريين!

لم أكن أتصور أن قضية ضحايا الرافعة في الحرم المكي فيها كل هذه المآسي التي ذكرت بعضها سابقا، وأذكر بعضها الآن.. – عدد ضحايا الرافعة الإجمالي هو 184 ضحية منهم 19 ضحية جزائرية، مات منهم أربعة، ويعاني البقية من عاهات، بعضها مستدام، ولم يعوض أي واحد منهم إلى الآن، بينما عوض آخرون من بعض الدول التي ترعى مصالح رعاياها بجدية ... أكمل القراءة »

رأي في عدم دستورية المجلس الدستوري؟!

يتحدث الناس عن شغور في الرئاسة.. NIKE ZOOM KD 9 ويلومون المجلس الدستوري على عدم التحرك للإعلان عن هذا الشغور! والمجلس الدستوري يتحجج بأنه مقيد بالدستور ولا يتحرك إلا بإخطار من الرئيس أو البرلمان.. وهؤلاء لا يخطرونه لأسباب سياسية. والحقيقة أن الفراغ الدستوري في المجلس الدستوري نفسه، فهو لم يعد موجودا بحكم الدستور..! ويجب إحالة أعضائه على العدالة بتهمة التقصير. ... أكمل القراءة »

وزير لمدة ساعة!

كما كان متوقعا، لم يخرج التغيير الأخير للحكومة عن طقوس الرداءة المعهودة في التشكيل والتسليم للمهام، مشاورات تجرى بالبلاغات.. Zapatillas ROSHE TWO والوزراء المعينون تسمع بهم قيادة حزب الأغلبية من خلال بيانات الرئاسة كبقية المواطنين! والتسليم والتسلم للمهام في مكتب رئاسة الحكومة يتم بالمفردات نفسها التي تمت من قبل المعيّن والمبعد في عمليات التسليم والتسلم السابقة.. Air Jordan 12 Retro ... أكمل القراءة »

هكذا تتصرف بقايا السلطة في العاصمة؟!

اللبلاد تحررت في ظرف سبع سنوات من أعتى استعمار عرفه التاريخ في القارة الإفريقية… ولكن ولاية الجزائر ومدينة الجزائر لم تستطيعا ترميم ساحة الشهداء بعد الاستقلال، ومر على مشروع الترميم سبع سنوات كاملة ولم ينجز لحد الآن! فقد عمدت ولاية الجزائر إلى تسييج ساحة الشهداء بالصفائح المعدنية سنة 2011، بعد الحديث عن اعتصام الناس فيها في إطار الربيع العربي، كما ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى
Anal