أوروبا تعلن موعد التلقيح ضد فيروس كورونا

0
127

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن أول مواطني دول التكتل الـ27 يمكن تطعيمهم ضد فيروس كورونا بحلول عيد الميلاد أواخر العام الجاري.

  • كتبت: لميس الجزائري

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن “ثمة ضوءا أخيرا في نهاية النفق”، وأضافت للمشرعين في الاتحاد الأوروبي أن “أول المواطنين الأوروبيين قد يتم تطعيمهم بالفعل قبل نهاية ديسمبر”.

لكنها حذرت من أن على الدول الأعضاء أن تعد على وجه السرعة السلاسل اللوجستية لنشر مئات الملايين من جرعات اللقاحات.

وقالت فون دير لاين: “يجب أن تستعد الدول الأعضاء الآن. نحن نتحدث عن الملايين من الحقن. نتحدث عن سلاسل التبريد. نتحدث عن تنظيم مراكز التطعيم. نتحدث عن الموظفين المدربين الموجودين هناك.

سمها ما شئت”، محذرة من أن كل هذا يجب أن يكون جاهزا. ومع ذلك، حثت المسؤولة المواطنين الأوروبيين على مواصلة احترام القيود، حتى في الوقت الذي تضر فيه الإجراءات بالشركات، وتزيد من الإضرار بالاقتصادات التي دمرها فيروس كورونا، وتضع الناس في مصاعب اجتماعية وعقلية. وتسمح الصفقات للمفوضية بشراء أكثر من 800 مليون جرعة، أي أكثر من سكان الكتلة، الذين يبلغ عددهم حوالي 460 مليون شخص.

وقالت بروكسل، الثلاثاء، إنها ستوقع عقدا لما يصل إلى 160 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا التجريبي الذي طورته “موديرنا”، وتقول الشركة الأميركية إنه يبدو فعالا بنسبة 94.5 بالمائة، وفقا لبياناتها الأولية.

أترك تعليق