الشؤون الدينية: “فتح 4 آلاف مسجد إضافي في الأيام الأخيرة”

0
107

كشف المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بزاز خميسي، عن إصدار ولاة الجمهورية قرارات بفتح 4 آلالاف مسجد في الأيام الأخيرة كانت مغلقا بسبب تفشي فيروس كورونا، مشيرا إلى أن التقارير التي تصلهم من الولايات تكشف عن التزام المصلين بالبرتوكول الصحي.

  • كتب: مهدي. ب

وأضاف بزاز خميسي في تصريح صحفي أن الاكتظاظ الذي شهدته بعض المساجد المعنية بقرار الفتح التدريجي الصادر عن رئيس الجمهورية مطلع شهر أوت دفع بولاة الجمهورية لاتخاذ قرار بفتح مساجد إضافية لتفادي الاكتظاظ حيث وصل عدد المساجد المفتوحة اليوم 8 آلالاف و400 مسجد.

وحسب المتحدث، فإن التقارير التي تردهم بصفة دورية من الولايات تؤكد التزام المصلين بإجراءات الوقاية وتطبيق البرتوكول الصحي رغم الإمكانيات المحدودة في بعض المناطق، مشيرا في هذا الصدد بأن أغلب معدات الوقاية من كمامات ومعقمات تأتيهم من تبرعات الجمعيات الدينية.

وبخصوص تسجيل وفيات في صفوف الأئمة، قال المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن اغلب حالات الإصابة بفيروس كورونا، كانت خارج المسجد وليس لها علاقة بخلل في تطبيق البرتوكول الصحي، مؤكدا على ان مصالح وزارة الشؤون الدينية ستنظر في قرار إعادة فتح مساجد اخرى لا تزال مغلقة ويبلغ عددها 10 آلالاف مسجد.

وحول عودة صلاة الجمعة بجامع الجزائر قال – محدثنا- أنه لا يوجد تاريخ محدد لإعادة فتحه أمام المصلين، خاصة وان الغلق جاء نتيجة الاكتظاظ المسجل في المسجد في الجمعة الأولى ما دفع السلطات لإتخاذ قرار احترازي بالتعليق المؤقت للصلاة في أهم صرح ديني بالجزائر.

أترك تعليق