هاشتاغ #ياوزيره_تراثنا_ينهب يتصدر الترند دفاعا عن اللباس التقليدي الجزائري

0
306

يتصدر، منذ ليلة أمس، هاشتاغ #ياوزيره_تراثنا_ينهب الترند الجزائري على تويتر دفاعا عن اللباس التقليدي الجزائري، خصوصا وأن الجارة المغرب تواصل انتحال صفة المالك الأصلي لعدد من الألبسة والفساتين التقليدية الجزائرية على غرار القندورة القسنطينية والبلوزة الوهرانية وغيرهما.

  • كتب: زبير فاضل

وأرفق آلاف المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر آراءهم ومطلبهم بتدخل وزيرة الثقافة الجزائرية في الأمر، بصور لأجمل التصاميم الخاصة باللباس التقليدي الجزائري الأصيل الضارب في عمق التاريخ الجزائري مؤكدين [أنه إذا لم يتم حمايته فسيتم التمادي في سرقته ونسبه للتراب المغرب من دون أدنى حياء وحشمة.ذ

وطالب المغردون من وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، أن تفتح هذا الملف، وأن تقوده إلى الجهات المعنية ولم لا المطالبة بتسجيله في اليونيسكو لحمايته من أي سرقة، ليكون تراثا جزائريا أصيلا محميا، وبعيدا كل البعد عن أي ناهب ومنتحل صفة باسم التراث المغربي.

وكشف ناشطون وإعلاميون مؤامرة عدد من المصممين المغاربة، الذين يسعون بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، إلى جعل التراث الجزائري فيما يتعلق باللباس التقليدي ملكا لهم.

ووصل بهم الأمر إلى حد البحث عن فرص لشراء فساتين جزائرية تقليدية قديمة، ليتم نسبها إليهم ودمجها كأرشيف يؤمد ملكيتهم وأحقيتهم به كتراث وأنهم هم الأصل. وهنا تفطن النشطاء الجزائريون إلى هذه المؤامرة بشعار “لا أبيع تراث بلادي”.

وغرد الكثيرون بقولهم بأن “تراثنا ينهب يا وزيرة”، وآخرون قالوا “تراثنا في خطر يا وزيرة”، ونشر آخرون صور اللباس التقليدي النسائي والرجالي التقليدي الأصيل، كما أرفق آخرون منشوراتهم بتقارير ومراجع تثبت تاريخ الللباس التقليدي الجزائري الأصيل وجذوره الضاربة في عمق وأصالة التاريخ… فهل سيصل صوتهم إلى وزيرة الثقافة الجزائرية، وهل ستتدخل وكيف سيكون موقفها من القضية؟.

تغريدات:

القفطان, الكاراكو, البلوزة الوهرانية, جبة الفرڨاني القسنطيني, الراي والشعبي, المالوف والسطايفي الأكثر تعرضا للنهب والسرقة، الجزائريين يناشدون وزيرة الثقافة للتحرك ووضع حد لهذه الظاهرة بسبب تعرض #اللباس_التقليدي_الجزائري والتراث الجزائري للسرقة بهاشتاغ #ياوزيره_تراثنا_ينهب

#ياوزيره_تراثنا_ينهب قفطان جزائري من متحف ستومهولم يعود القرن السابع عشر هدية من داي الجزائر الى ملك السويد # القفطان_الجزائري
الراي جزائري القفطان جزأئري الكسكس جزائري كلشي جزائري ونتوما موتوا #ياوزيره_تراثنا_ينهب

زبير فاضل

 

 

 

أترك تعليق