مقالات

المطلوب قضاة من كوريا!

سعد بوعقبة

القضاة في الشعوب الحية مثل البرازيل والمكسيك وكوريا الجنوبية يحاكمون الرؤساء بسبب سوء التسيير للشأن العام ويزجون بهم في السجون! وعندنا في العالم العربي يحاكم الحكام الشعوب بالجملة ويزجون بهم في السجون بالآلاف !
القاضي الحر في حكمه في كوريا الجنوبية أصدر أمرا بسجن رئيسة بلده السابقة 24 سنة كاملة، بسبب ما أسماه سوء استغلال الرئيسة لمنصبها واتخاذ قرارات أدت إلى بث البلبلة والفوضى في أجهزة الدولة؟! ومست البلبلة والفوضى بعض مظاهر الحياة فقط!
ترى، ماذا يقول هذا القاضي الكوري لو عرضت عليه قضايا البلبلة والفوضى التي يثيرها الملوك والرؤساء العرب في المنطقة العربية، والتي وصلت إلى حد سفك دماء الشعوب بالملايين وليس بمئات الآلاف فقط؟! فوضى الخليج العربي وفوضى الشام وفوضى وادي النيل من منبعه إلى مصبه، وفوضى شمال إفريقيا من طنجة إلى القرن الإفريقي! بكم سيحكم قاضي كوريا الجنوبية على هؤلاء؟! هل يكفيه عمر هؤلاء الحكام لتغطية الأحكام التي سيصدرها؟!
لسنا ندري لماذا نستورد من كوريا الجنوبية السيارات والثلاجات والحواسيب، ونستورد معها الخبراء والمهندسين الذين يصلحونها لنا إذا فسدت، ولا نستورد من عندهم أيضا القضاة الذين يسهرون على النظام العام الذي يسيّر إنتاج هذه الخيرات المتقنة من متاع الدنيا؟!
قاض كوري يصدر حكما بسجن رئيسة بلاده 24 سنة كاملة لأنها أساءت استعمال السلطة، يحدث هذا في نفس اليوم الذي قامت فيه مصالح الشرطة في الجزائر بإلقاء القبض على ابن مسؤول جزائري يسوق سيارته في حالة سكر فحولته إلى العدالة… ولسوء حظه أن وقع ملفه في يد قاضية (بشلاغمها) فقررت تطبيق القانون على ابن المسؤول بصرامة! ولم تستجب للضغوط الممارسة عليها. ولكن بعد صدور الحكم.. وجدت نفسها محوّلة إلى ولاية أخرى!
مشكلتنا ليست في المال أو الإنسان، بل مشكلتنا في عفس الحكام للقانون.. مشكلتنا سياسية بالدرجة الأولى… وهذه المشكلة عمّرت أكثر من نصف قرن ولم نحلها… وعندما نتحرر من الفساد سنجد طريقنا إلى الحرية الحقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق