مقالات

صورة أخرى للهوان ؟!

سعد بوعقبة

عجائز برلمان دار العجزة تشاجرا حول رئاسة لجنة الصداقة مع السعودية! لما فيها من منافع تتعلق بالسياحة الدينية نحو البقاع المقدسة باسم العمرة والحج لمحو ذنوب نواب الغمة ونواب الغاشي في حق هذه الأمة!

رئيس مجلس الأمة ورئيس المجلس الشعبي الوطني لا يتصارعان على ملفات الفساد التي تنخر البلاد ! ديتها وشان فقط على رئاسة لجنة الصداقة مع السعودية ! كل واحد من هؤلاء يريد أن يضع على رأس اللجنة من يضمن له منافع الحج والعمرة لأصحابه.

المملكة العربية السعودية عرفت نقطة ضعف السلطات الجزائرية في موضوع الفساد وقابلية المسؤولين في الدولة لممارسة الفساد، فقامت بتقليص حصص الجزائر من الحجيج وأخذت نسبة هامة من حق الجزائريين في الحج، وراحت مصالح السعودية توزع ما اقتطعته من الجزائريين كإكراميات منها تسميها “حج المجاملة”! والمسؤولون الجزائريون يستلمون ذلك من السعودية ويوزعونه على الأحباب والأصحاب كنوع من التفضل منهم ومن السعودية على من لم يسعفهم الحظ في القرعة الخاصة بالحج ! هل فهمتم الآن لماذا أصبحت رئاسة لجنة الصداقة الجزائرية السعودية مهمة أكثر من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ويقع حولها العراك بين المؤسستين التشريعيتين؟!

السفير الفرنسي هو الآخر كان قد رمى حجرة في المياه الآسنة عندما تحدث عن تزوير المسؤولين الجزائريين لوثائق وحصلوا بها على “الفيزا”، والأمر هنا لا يتعلق فقط بالإطارات السامية في الدولة الذين يحصلون وعائلاتهم على جوازات سفر ديبلوماسية معفاة من إجراءات الفيزا، بل يتعلق أيضا بالنواب في البرلمان الذين هم أيضا يقومون بتزوير وثائق برلمانية لأصحابهم للحصول على الفيزا بطرق ملتوية ! وهو ما جعل السفير الفرنسي يكشف المستور!

ما يؤسف له حقا هو أن مؤسسات الدولة السياسية أصبحت هي الأخرى تمارس “الحرڤة” إلى الخارج سياسيا، وتهين البلد بتصرفات تدمي القلب! هل المسؤولون الجزائريون وصل بهم الهوان إلى حد أن تتكرم عليهم السعودية بحج المجاملة أو تتكرم عليهم السفارة الفرنسية بالفيزا الاستثنائية ! فالأمر لا يتعلق بكرامة مسؤولين بقدر ما يتعلق بكرامة بلد وشعب بأكمله أصبح يهان بهذه الطريقة البائسة. وأفضل أن أسكت حتى لا أقول كلاما آخر يدمي قلوب من بقيت لهم كرامة في هذا البلد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق