منوعات

تاريخ وحضارات الدولة الأرخبيل ومسجد الإستقلال في عاصمة أندونيسيا جاكرتا

بعد يعرف تاريخه ويتطلع إلى مستقبل أفضل... أندونيسيا التي زرتها

 تاريخ وحضارات الدولة الأرخبيل والمرجان ومسجد الإستقلال في العاصمة جاكرتا

زار الوفد الصحفي الجزائري المتواجد منذ أمس السبت في أندونيسيا؛ المتحف الوطني في العاصمة جاكرتا داخل الحديقة الأندونيسية المصغرة والتي تضم 38 ولاية.

جاكرتا: مبعوث أنا الجزائر زبير فاضل fadelzoubir@yahoo.fr

ووقف الوفد الصحفي الذي يزور أندونيسيا بدعوة من وزارة السياحة وسفيرة أندونيسيا في الجزائر “سفيرة محروسة” (اسم على مسمى) على تاريخ وحضارة أندونيسيا منذ القدم. فالمتحف الذي يعد بداية تعريفية عن بلد يضم أكثر من 17 ألف جزيرة. يقابلك في مدخله أي المتحف الحديقة رمز طائر الصقر يمثل “بينيكاتونغالإيكا” والتي تعني الوحدة في التنوع؛ أي توحد كل القبائل التي تتشكل منها أندونيسيا والتي تعني الوحدة.

وحدة شعب… وطموح أرخبيل

ويشمل هذا الرمز خمس مبادئ للجمهورية الأندونيسية أولها وحدانية الإله (التوحيد)؛ ثانيا الإنسانية وثالثها توحيد أندونيسيا أما الرابعة والخامسة فتعني الشورى والعدالة الإجتماعية لكل الشعب الأندونسي على التوالي.

كما تستقبلك عند المدخل الخارطة الكبيرة التي تضم كل جزر أندونيسيا منها جزيرة سوماترا في الجانب الغربي ثم جزيرة جاوا في الجنوب.

ثم جزيرة كاليمانتان (بورنيو). ثم جزيرة سيلاباس أو سولاوسي. ومن تم جزيرة بابوا ثم نحو جزيرة بجانب جزيرة جاوا وهي الأشهر عالميا والمسماة جزيرة بالي.
ويضم المتحف دمى الذكور والإناث باللباس التقليدي الخاص بكل ولاية. منها اللباس التقليدي لبالي وسوماترا. بالإضافة إلى مختلف المحطات التاريخية التي تصنع تاريخ أندونيسيا من النقود والمنازل وطقوس الزواج والحكم.

متحف الحديقة… تاريخ وحضارات الدولة

كما يتوفر المتحف في الطابق الأرضي على الآلات الموسيقية وما تشتهر به الثقافة الأندونيسية وهي عرائس الظل.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ بل زار الوفد الصحفي متحف جزيرة بابوا؛ وهي التي زارها الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة “في هذه الجزيرة وقواق”؛ وهذا بسبب صوت “وق وق” الذي يصدر عن طائر غريب أسود اللون وبحجم النعامة. وسميت بهذا المعنى البلدية “فق فق”.

وتظهر في هذه الجزيرة عادات وبيوت هذه القبيلة عبر مجسمات تحاكي نفس نمط العيش. ورافق الدليل السياحي المسمى هانس الوفد الصحفي وقدم له كل الشروحات عن العاصمة جاكرتا التي يتوافد عليها الملايين يوميا ويصل تعداد المواطنين فيها نهارا ما بين 11 و12 مليون نسمة.

وتبقى جاكرتا من أجمل العواصم في العالم. فكل من يزورها ينبهر بجمالها وتطورها. وهي عاصمة خضراء إلى حد كبير ومن بين أنظف عواصم العالم. فوسط العاصمة يضم كبريات الشركات متعددة الجنسيات والبنوك وكذا المناطق والمعالم السياحية والدينية بما فيها أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا وهو مسجد الإستقلال. والذي بني في مقابله أيضا كنيسة كدلالة على التسامح وتعايش الأديان في عهد الرئيس الأول سوكارنو.

 

معلم وسط جاكرتا… جذب السواح

أما المعلم الوطني المهم أيضا “موناس” وهو المقام الوطني؛ والذي يتوسط حديقة جميلة في وسط جاكرتا ويعد مقصدا للسواح الوطنيين والأجانب.
وسافر بعدها الوفد الصحفي إلى مدينة باندونغ أو مدينة الزهور عبر القطار. واستغرقت الرحلة حوالي ساعتين وخمسون دقيقة. ولهذه المدينة علاقة كبيرة بتاريخ الثورة الجزائرية مع مؤتمر باندونغ العام 1955…

ز. ف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأيان على “تاريخ وحضارات الدولة الأرخبيل ومسجد الإستقلال في عاصمة أندونيسيا جاكرتا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *