مقالات

أمريكا ضحية دائمة للضعفاء؟!

سسعد بوعقبة

في نهاية القرن الماضي، تدخلت أمريكا بجيشها في الصومال، قام “عرايا” الصومال بسجن جنود أمريكيين في صورة مهينة للجيش الأمريكي جابت أصقاع العالم… وهزت الرأي العام الأمريكي قبل الرأي العام العالمي.
وقامت أمريكا بسحب جيشها من الصومال بطريقة أثارت استغراب العالم… إذ كيف يقوم أضعف جيش في العالم، وهو جيش الصومال، بهزيمة أعظم جيش في العالم، وهو الجيش الأمريكي ويجبره على الانسحاب بهذه الطريقة البائسة.
وقبلها هزم الفيتناميون الذين لا يزن الواحد منهم 50 كلغ “مشمخ”، هزموا أمريكا وانسحبت مذمومة مدحورة من سايغون بطريقة تشبه الانسحاب الفوضوي الذي قام به رومل في الحرب العالمية الثانية من تونس إلى العلمين بمصر.
وبعد هذا أيضا انسحبت أمريكا من لبنان بعد أن قامت فتاة لا يتعدى عمرها 25 سنة بتفجير نفسها في أكثر من 250 جندي أمريكي في بيروت، وهم من خيرة جنود المارينز الأمريكان!
وكانت العملية شبيهة بعملية الـ”كاميكاز” الياباني في “بيرل هاربر” ضد الأسطول الأمريكي في الشرق الأقصى سنة 1941، وأدت العملية إلى استخدام أمريكا للقنبلة النووية ضد اليابان سنة 1945 في هيروشيما ونكازاكي.
اليوم تقول الأخبار إن بعض جنود أمريكا يتواجدون في اليمن على الحدود السعودية، يساعدون قوات التحالف العربي في عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية ضد “جياع” اليمن من الحوثيين..!
تاريخ أمريكا مع الضعفاء والجياع في الحروب تاريخ أسود.. لأن أمريكا دائما تهزم من طرف الضعفاء وتهزم وتذل بالهزيمة الجيوش القوية.. فهل إذا تورطت في اليمن مع السعودية لا يحدث لها مع الحوثيين ما حدث لها في لبنان والصومال وفيتنام وبلاد الأفغان؟! هل ستكون صنعاء الحوثيين هي هانوي؟!
لكم أن تتساءلوا كيف لقوات التحالف العربي المدعومة من أمريكا بصفة مباشرة أن لا تستطيع حسم الحرب في اليمن طوال 3 سنوات كاملة؟! ويعود التحالف إلى المطالبة بالحوار مع الحوثيين لإنهاء الحرب؟! وكيف لهذه القوة أنها لا تستطيع الانتصار على مليشيا الحوثيين؟!
هل تنجح دول الخليج وأمريكا في جر إيران إلى المواجهة المباشرة مع دول الخليج بغطاء أمريكا، لتجد أمريكا أمامها جيشا إيرانيا منظما لتفعل به ما فعلت بالجيش العراقي والجيش السوري، أم أن إيران لن تتورط في مواجهة كهذه، وتترك فقط أمريكا وحلفاءها من المنطقة يواجهون جياع اليمن المنظمين في مليشيات الحوثيين؟!
الأكيد أن أمريكا سيحدث لها في اليمن (إذا تورطت في حربه) ما حدث لها في العراق وبلاد الأفغان.

bouakba2009@yahoo.fr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق