صحة وبيئة

زيارة دراسية وتبادل بين النظراء من أصحاب المصلحة من بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط

أنظمة إدارة الحمأة العصرية

نظمت آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 الممولة من الاتحاد الأوروبي جولة دراسية إلى جزيرة سايتيليا قبالة ميناء بيرايوس للإطلاع عن كثب على مرافق إدارة الحمأة المتطورة التي تعمل بالكامل والتي تغطي المناطق الحضرية في أثينا في الفترة ما بين 25 إلى 27 يونيو 2018.

 

وقد أتاح المشروع فرصة فريدة لـ 25 متدربًا لزيارة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الأكثر حداثة والتي تعتبر الأكبر في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وإحدى المرافق القليلة في العالم لإنتاج الوقود البديل من الحمأة.

 

أصحاب المصلحة الذين انضموا لهذه الزيارة هم على الأغلب من مسؤولين حكوميون ومديرون يتعاملون مع الحمأة، بالإضافة غلى كونهم ممثلين عن السلطات المحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني في الدول الشريكة في المشروع: الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس.

 

وتناول هذا النشاط الذي استمر لمدة 3 أيام قضايا تتعلق بالاستدامة في إدارة محطات معالجة مياه المجاري في المدن الرئيسية ومعالجة المعايير الاتحاد الأوروبي وأنواع مختلفة من أفضل الممارسات. وعلى الرغم من التركيز على إنتاج أنواع بديلة من الوقود من الحمأة، تم فحص طرق أخرى أقل تكلفة أيضًا. وخلال الزيارة أيضًا، استعرض خبراء آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 وشركة أثينا لإمداد المياه وشبكات المجاري أمام المتدربين عناصر النظام التجريبي لاستخلاص المواد المغذية من الحمأة” (مشروع SMART-Plant الممول من الاتحاد الأوروبي)، الذي يتطرق أيضًا إلى دور التواصل مع أصحاب المصلحة المعنيين.

 

وقد بدأت عملية تبادل الخبرات ونقل المعرفة من نظير إلى نظير حول إدارة الحمأة المستدامة بين نظراء البلدان المختلفة لترسيخ أساسيات تطوير أنشطة التعاون والتآزر.

 

في هذه الأثناء، كونوا على إطلاع على آخر المستجدات من خلال الرابط:

SWIM-H2020 SM Website

SWIM-H2020 SM LinkedIn

SWIM-H2020 SM Facebook

مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومشروع آفاق 2020

تهدف آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 الممولة من الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في الحد من التلوث البحري والاستخدام الدائم لموارد المياه الشحيحة وإدارة النفايات البلدية والانبعاثات الصناعية والصرف الصحي بطريقة صحية، وبالتالي تعزيز التكيف مع التقلبات والتغيرات المناخية بشكل مباشر وغير مباشر، مع التركيز على بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان وليبيا والمملكة المغربية وفلسطين، و [سوريا] وتونس).

 

يتلقى مكون المجتمع المدني لآلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 التيسير من مشروع وشبكة بلو-غرين التابعة للاتحاد من أجل المتوسط.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق