الجزائر اليوم

ابن ولد قدور يمتلك شركات وحسابات في لبنان

أشارت وثائق جديدة إلى امتلاك نجل الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، شركات وحسابات مالية مركزها لبنان.

نشر موقع درج تحقيقا أنجزه صحفي جزائري ذكر فيه أن نسيم ولد قدور، الذي اختار لبنان قاعدة خلفية لنشاطاته، أنشأ أربع شركات لإدارة الأعمال في الخارج، عام 2009، هي على التوالي: بوتر فيننشال ودودلاي انفستسمنت ووايسنس سيال ودلتا كنسلتنيغ، وكلها عبارة عن شركات وهمية تعمل مرآة لهياكل فارغة أنشئت في سيشيل، للتعتيم على إدارة الأصول المودعة في المصارف اللبنانية.

ويذكر التحقيق، استنادا إلى مراسلات إلى مكتب المحاماة موساك فونسيكا، فإن محاولات إنشاء حسابات لهذه الشركات في هونغ كونغ واجه معارضة من مكتب الاستشارات بسبب المخاطر المرتفعة، بسبب تصنيف لبنان ضمن القائمة السوداء لـHSBC وHang Seng .

وجاء في إحدى المراسلات بين مكتب فونسيكا ووكيله بلبنان “قال لنا زملاؤنا في هونغ كونغ إنه لا يوجد أي ضمان لفتح حساب حتى لو وفروا الخدمات اللازمة لإنشاء شركة في هونغ كونغ، لأن مصارف البلد ستضطر إلى التدقيق في طبيعة نشاط عميلكم. نوعية نشاطكم التجاري حساسة والجزائر التي تمثل الجزء الأكبر من سوق عميلكم، دولة ترتفع فيها المخاطر”.

وتكشف الوثائق أن نسيم ولد قدور أقام شركة مع عبد الحكيم بن فرحات، نجل نور الدين بن فرحات، مسؤول جهاز المخابرات الجزائري السابق، الدياراس، الذي لاحق ولد قدور الأب الذي حوكم بتهمة الخيانة أمام محكمة عسكرية، قبل إعادة الاعتبار له وتوليه إدارة سوناطراك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق