صحة وبيئة

“إدارة الموارد المتكاملة للمياه: أفضل الممارسات ونقل التكنولوجيا”

منتدى فلسطين الدولي الأول للمياه بالشراكة مع آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020

شاركت آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 بشكل رئيسي في منتدى فلسطين الدولي الأول للمياه الذي نظمته سلطة المياه الفلسطينية تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الفترة ما بين 25 إلى 28 حزيران/يونيو 2018 بمدينة رام الله في فلسطين.

 

وقد تركزت المناقشات في المنتدى على “الإدارة المتكاملة لموارد المياه: أفضل الممارسات ونقل التكنولوجيا في المنطقة العربية” وعمل كمنصة لعدد من أصحاب المصلحة الذين ناقشوا وحددوا بشكل مشترك السبل التي يمكن أن تساهم في تحقيق إدارة المياه المستدامة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وقد شارك في المنتدى أكثر من 800 من أصحاب المصلحة والمندوبين في حفل الافتتاح الرسمي للحدث الذي أعقبه زيارة معرض تم فيه عرض أحدث التقنيات والمنتجات والخدمات في مجال المياه ومياه الصرف الصحي. ثم بدأت الجلسات الفنية للمنتدى في اليومين المقبلين، وشارك فيها بشكل فعال صانعو القرار من القطاعين العام والخاص ومرافق وشركات إمداد المياه والصرف الصحي ووزارات وسلطات المياه ووكالات ووزارات البيئية والبلديات ومشغلي المرافق والخدمات وشركات القطاع الخاص والمستشارون والمؤسسات التعليمية من جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها.

 

تجدر الإشارة من جانب إلى أنه يمكن تكييف توصيات المنتدى القابلة للتطبيق في المنطقة العربية على قطاع المياه الفلسطيني، ومن جانب آخر، ساهم المنتدى من خلال معالجة مواضيع مثل التنمية المستدامة لموارد المياه والإدارة الفعالة للمياه وتعزيز أهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ وإدارة الجفاف في دعم قطاع المياه الفلسطيني من خلال اكتساب أفضل الممارسات في تصميم وتنفيذ سياسات وخطط الإدارة المتكاملة للموارد المائية في إطار الجهود المبذولة لإدارة ندرة المياه والإسهام بشكل كبير في وضع التدابير المضادة والحلول للتحديات المؤسساتية والتنظيمية لقطاع المياه.

على صعيد آخر، ساهم المنتدى في ربط فلسطين ببرنامج العمل والاتفاقيات الإقليمية والدولية بشأن المياه، وإتاحة الفرص لإقامة أعمال جديدة والتواصل مع صانعي القرار من أجل العمل سويًا لوضع حلول مشتركة.

 

كما أتيحت الفرصة لكبار صانعي السياسات وصانعي القرار إلى جانب المستشارين الدوليين في شئون المياه للاطلاع على سير التقدم في ممارسات الإدارة المتكاملة للموارد المائية ومناقشة كيفية عمل الإدارة المتكاملة للموارد المائية بأفضل شكل في مواجهة تحديات الموارد المائية في فلسطين وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

في هذه الأثناء، كونوا على إطلاع على آخر المستجدات من خلال الرابط:

SWIM-H2020 SM Website

SWIM-H2020 SM LinkedIn

SWIM-H2020 SM Facebook

 

آلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020

تهدف آلية دعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 الممولة من الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في الحد من التلوث البحري والاستخدام الدائم لموارد المياه الشحيحة وإدارة النفايات البلدية والانبعاثات الصناعية والصرف الصحي بطريقة صحيحة، وبالتالي تعزيز التكيف مع التقلبات والتغيرات المناخية بشكل مباشر وغير مباشر، مع التركيز على بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان وليبيا والمملكة المغربية وفلسطين، و [سوريا] وتونس).

 

يتلقى مكون المجتمع المدني لآلية الدعم لمشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق التيسير من مشروع وشبكة بلو-غرين التابعة للاتحاد من أجل المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق